الشيخ محمد خير السواح

(( 1277هـ = 1860م – 1350هـ 1931م ))

آل السواح هم من ذرية الشيخ أحمد السائح وكان يسكن في قرية كازو التابعة لحماة، وهو من ذرية مطر ابن الزاهد محيي الدين الحريري الحسيني نزيل حماة، والمدفون في زاويته المعروفة بزاوية الحريري في طلعة الفراية بحماة .

مولده و نشأته:

ولد  الشيخ في حماة من عائلة متوسطة ، والعلم طريقها ، أرسله أبوه إلى الأزهر الشريف ليدرس علوم الدين ،كما درس الفلك أيضا ً ، وتخرج من الأزهر وعاد إلى حماة ليمارس دوره في التعليم الديني ودراسة الظواهر الطبيعية في الفلك وحركة الشمس والقمر والكواكب ، وفي أحد الأيام وعلى المنبر ، أعلن أنه في يوم كذا الساعة كذا سيحدث كسوفا ً للشمس، ويجب علينا أن نصلي لله ، ولكن الجهل في تلك الأيام آثار حفيظة البعض فنعتوه بالساحر .

مما دعا السلطات العثمانية حينها بنقله إلى السلمية ليستلم منصب الإفتاء فيها ،وظل فيه إلى أن توفي. كان رحمه الله يدون الفتوى التي ترده على سجلات ، وهناك والحمد لله سجلان يضمان فتاويه محفوظة عند حفيده( ).ذكره حمود ابن الحاج محمد الزبرؤتي بكتيبه المسمى(( تهاني أفاضل الأدباء بقرة أعين أماثل العلماء )) ، وهذا الكتيب يضم كلامات وأشعار ألقاها علماء وأعيان حماة بمناسبة استلام الشيخ محمد الحريري منصب الإفتاء في حماة عام  1313هـ = 1895م ،  وكان من جملة الحضور الشيخ محمد خير رحمه الله ،حيث ألقى قصيدة بتلك المناسبة .

كان رحمه الله تربطه صداقة قوية بالشاعر المصري حافظ إبراهيم عندما كان الشيخ في مصر وبعدما عاد إلى حماة، وكان الشاعر يتفقد أحوال الشيخ بين فترة وأخرى، ويبعث له الرسائل ، وهناك رسالة من هذه الرسائل محفوظة عن حفيد الشيخ.

توفي رحمه الله في السلمية، ودفن بمقابر أهل السنة، رحمه الله تعالى.
_______________________________________

كاتب الترجمة: أحمد زياد الدندشلي