الشيخ محمد نعسان عرواني

 

المولد والنشأة:

ولد الأستاذ محمد نعسان عرواني في مدينة حماه، ونشأ في أسرة متدينة توقّر الدين وأهله، وكان أبوه معلم مدرسة يتنقّل بين بلدة الرستن وقرى حماه.

دراسته، ومراحل تعليمه:

حضر محمد نعسان عرواني دروس الشيخ محمد الحامد، وعلماء حماه أمثال: الشيخ محمد أديب الكيلاني، والشيخ محمود الشقفة، وكانت حماه تغصّ بالأسر العلميّة أمثال آل المراد.

وأكمل عرواني مراحل الدراسة الثلاث في مدينته، ثم التحق بكليّة الآداب بجامعة دمشق، ونال الإجازة في التاريخ، واشتغل بالتعليم الثانوي في محافظات الجزيرة السوريّة، ثم استقرّ في مدينته.

والتقى بتلاميذ الإمام حسن البنا، والدارسين في مصر من أبناء جيله في مدينة حماه، أمثال:  عبد الكريم عثمان، ومصطفى الصيرفي، وعدنان سعد الدين، وكانوا يتوقّدون حميّة ونشاطاً.

وكانت قضيّة سقوط الخلافة، تأخذ جانباً كبيراً من أحاديث الناس واهتمامهم، في تلك المرحلة التاريخيّة…

وعاش طفولته في عهد النضال ضدّ الفرنسيين المستعمرين، وشهد ثورة حماه، وشارك في المظاهرات الشعبيّة ضد الوجود الفرنسي في العشرينات، وكان يتهيّأ للانخراط في صفوف المجاهدين في فلسطين لولا الهدنة النكراء التي عقدها حكام العرب.

وكان يرعى أنشطة الطلاب ومخيماتهم، وأنديتهم الرياضيّة، وفرقهم الكشفيّة، ويترأس الرحلات المدرسيّة.

حمل أفكاره ومبادئه في حلّه وترحاله، فكان ينتقي إخوانه من خيرة تلاميذه، ويعطيهم عناية خاصّة، واستطاع أن ينشر دعوة الإخوان في صفوف الطلاب على نطاق واسع، ويوجههم نحو الفضائل وحب الوطن والدفاع عن حياض الإسلام.

وكانت زوجته الفاضلة الأديبة الإسلاميّة (نعماء بنت الشيخ محمد المجذوب) خير معين له في نشاطه الدعوي، تقف معه، وتشدّ أزره، في سجنه وغربته وشيخوخته.

اشتغل في جامعة الإمام محمد بن سعود في المدينة المنوّرة، وتعاقد مع وزارة المعارف القطريّة مدرّساً ومفتّشاً، ولقي الفضلاء.

وصفه الشيخ يوسف القرضاوي في مذكراته، فقال: مدرّس التاريخ وزميلنا في قطر عدّة سنوات محمد نعسان عرواني، كان مثالاً عالياً في الأدب وحسن الخلق، وسلامة الذوق، وحسن التعامل مع إخوانه.

أحبّه إخوانه بسبب بعده عن مواطن الجدل والخلاف، وكان داعية إصلاح ومحبّة ووفاق أينما حل.

وشارك في الانتخابات البرلمانيّة التي جرت في حماه، عندما نزل على رأي إخوانه، في قائمة الوجيه الحموي عبد الرحمن العظم، مع الأستاذ مصطفى الصيرفي، ضدّ قائمة أكرم الحوراني، ونال أعلى النتائج في المدينة، فلمّا جاءت نتائج الريف انقلبت المعادلة لصالح القائمة المنافسة، التي صاغ قادتها قانون الانتخاب في فترة الانفصال.

وفي عام 1978، عندما عاد القيادى الإخوانى نعسان عرواني من السعودية، واستلم رئاسة مركز حماة في الجماعة، طلب من الشقفة  العودة إلى العمل مع التنظيم في محافظته (حماة)، وأطلعه على الخطة الجديدة للجماعة، وكانت الأحداث قد بدأت تتسارع، ولم يجد محمد رياض الشقفة غير العمل معهم.

بعد أشهرٍ عدّة، تعرّض بعض أعضاء إدارة مركز حماة للاعتقال، فكُلِّفَ عضواً في الإدارة، وبعد عدة أشهرٍ أخرى، اعُتقِلَ رئيس المركز (نعسان عرواني)، فكُلِّفَ الأخ محمد رياض شقفة برئاسة إدارة مركز حماة.

وكان اعتقال أبي العزّ عام 1979م، فلم يزده السجن إلاّ إصراراً على الحقّ الذي آمن به، وكرّس وقته وجهده من أجله، وذكر من رافقه في السجن حبّه لإخوانه وخدمتهم وعطفه عليهم، وكان يخفّف عنهم حزنهم وقلقهم، ويملأ نفوسهم بالأمل.

ولمّا صدر أمر الطاغية بالإفراج عن 400 رجل من أبناء الجماعة المعتقلين، رفض أن يفرج عنه حتى آخر رجل منهم، فكان له ما أراد.

أدرك طبيعة النظام الأسدي، وتغوّل طائفته منذ اليوم الأوّل لانقلاب الثامن من آذار 1963، ولم تنطل عليه الشعارات الوحدويّة البرّاقة التي رفعها لخداع الجماهير.

وانتقد الفساد، ومصادرة الحريات، والنهب المنظّم لثروة البلاد، ومطاردة الأحرار، ورفع صوته ضدّ تصفية الجيش من خيرة ضبّاطه، وإحلال المعلمين الطائفيين في قيادة الوحدات العسكريّة، وحمّل النظام البعثي وزر هزيمة حزيران 1967.

وسعى بكل ما أوتيه من حكمة، تجنيب الجماعة الانجرار إلى صدام مع النظام لا تحمد عقباه، لكنّ إرادة الله أبت إلاّ أن تزج طاقات الإخوان في معركة ظنّ النظام أنّه كسب جولتها الأولى.

وكان بعيد النظر، واسع الأفق، يحسن ترتيب الأفكار، والتعبير عن القضايا العامّة بطلاقة، خطيباً وكاتباً، ترأس لجنة كتابة تاريخ الجماعة التي كنت أحد أعضائها في مطلع التسعينات، فصدر كتاب صغير للأسر الإخوانيّة بعنوان (تاريخ الإخوان المسلمين في سوريّة) صدّره فقيدنا أبو العزّ بمقدمة ضافية، وكان يودّ تدوين كتاب كبير في تاريخ الجماعة، حالت الأحداث المتسارعة دون إنجازه.

وساهم في بناء مؤسّسات الجماعة في ديار الاغتراب، وترأس لجنة مهمتها دراسة النظام الداخلي للجماعة، وإعداد التعديلات المقترحة لمناقشتها في مجلس الشورى.

زواجه:

تزوج من السيدة الأديبة الداعية نعماء بنت محمد المجذوب (1355/1936 ـ 1435/2014):

هي أديبة إسلاميّة قديرة، من أبرز كتّاب الرواية الإسلاميّة المعاصرة، وكاتبات القصّة القصيرة، وأكثرهنّ فنيّة، وهي كاتبة للأطفال، وشاعرة مقلّة، عضو رابطة الأدب الإسلامي العالميّة، ورابطة أدباء الشام.

بشّر بانتصار ثورة الكرامة بعد انطلاقها في 18/3/2011، وعاش فصولاً دامية من كفاح الشعب السوري المجيد، وكان بودّنا نحن تلاميذه ومريدوه وعارفو فضله أنّ يكحل شيخنا العرواني عيناه برؤية نواعير حماه الباكية، وهي تدور ضاحكة بعد هذا الفراق الطويل، وأن يعاد له بيته المصادر، ويطرد المخبر الذي سطا عليه، لكنّ إرادة الله أبت إلاّ أن يلقى وجهه الكريم في الأردن الذي اتخذه داراً.

مؤلفاته:

وكان – رحمه الله- رغم تخصصه بالتاريخ وسعة ثقافته مقلاً في مجال الكتابة والتأليف، فقد ترك عدداً من الكتب:

1-تاريخ الوطن العربي في العصر الحديث- ألفه محمد نعسان عرواني، راجعه أحمد إمبابي سلمان؛ بإشراف عبد العزيز بن مانع، ود. عز الدين إبراهيم.

وهو من الكتب الدراسية، الطبعة 1، تاريخ النشر: 1386هـ، 1966م

الوصف المادي: 155 ص: صور، خريطة؛ 24 سم.

وفاته:

توفي الأستاذ الداعية محمد نعسان عرواني في عمّان، ودفن إلى جوار أخويه في الدعوة الشيخ سعيد حوّى، والأستاذ عدنان سعد الدين طيّب الله ثراهما في مقبرة (سحاب الإسلاميّة) بالعاصمة الأردنيّة في 23 ربيع ثاني 1434 هـ/ الموافق 5/3/2013، محاطاً بإخوانه ومحبيه.

رحمه الله رحمة واسعة، وأدخله فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً .

كاتب الترجمة: نقلا عن موقع رابطة أدباء الشام